الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة

الخريطة التفاعلية لأماكن دعم المرأة

الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة جغرافيًا (دعم قانوني- اجتماعي- نفسي-تقني)

الرئيسيةتقارير ومقالاتمشاركاتنا الإعلامية في 2023.. نقلوا عنا عدد من التصريحات والإنجازات

مشاركاتنا الإعلامية في 2023.. نقلوا عنا عدد من التصريحات والإنجازات

كان عام 2023 الماضي، عامًا حافلًا بالتصريحات ومشاركاتنا الإعلامية، فقد نُقل عن مبادرة صوت لدعم حقوق المرأة، عدد من التصريحات المختلفة في القضايا المتعلقة بالمرأة، فتنوعت المشاركات في عدد من المواقع الإلكترونية الصحفية، والصحف الخاصة والقومية، بالإضافة إلى مجلات محلية.

ومن خلال السطور التالية، نبرز لكم أهم التصريحات والأخبار الإعلامية المنشورة عن مبادرتنا، في 2023.

يناير 2023:

صدر عن العضو المؤسس، و المدير التنفيذي لمبادرة “صوت” تصريح خلال شهر يناير 2023، بمجلة “نصف الدنيا” الأسبوعية، بخصوص تعديلات القوانين التي شهدتها السنوات الماضية، وصدور قرارات جديدة لصالح المرأة.

مارس 2023:

في وكالة أنباء المرأة، قاموا بفرد موضوع كامل لنا بخصوص خطة المبادرة خلال الفترة القادمة، كما أوضحنا أهداف المبادرة وهو إيصال صوت النساء لصانعي القرار، وتحدثت المدير التنفيذي لمبادرة صوت لدعم حقوق المرأة، عن برنامج عمل المبادرة على أرض الواقع.

وفي نفس الشهر، كان للمبادرة تصريح في جريدة الدستور، في موضوع يناقش شروط الزواج وقائمة المنقولات الزوجية.

أبريل 2023:

في هذا الشهر، كان لمبادرة “صوت” تصريح إعلامي جديد في مجلة “نصف الدنيا” الإسبوعية، في تحقيق صحفي مطول، عن مبادرة مكافحة الزيادة السكانية، وقرار مجلس الوزراء بإعطاء حافز مادي ألف جنيه سنويًا لكل سيدة تكتفي بإنجاب طفلين.

وفي نفس الشهر، شاركت المدير التنفيذي للمبادرة، بتصريح آخر في مجلة “نصف الدنيا”، في موضوع بخصوص “بيت الطاعة”، وكان لها تعليق بارز: قانون الطاعة ما زال معمولًا به في قضايا الأحوال الشخصية، ورفضها الواضح لهذا القانون، والذي يعبر عن اسم المبادرة ورأيها.

أغسطس 2023:

ذكر اسم المبادرة بصفة رسمية ثلاث مرات، الأولى في تقرير على موقع “شريكة ولكن” عن العنف التوليدي، وتم الإشارة إلى المبادرة في كونها تبنت حملة للتوعية بالحقوق الجنسية والإنجابية للنساء.

والتصريح الإعلامي الثاني كان في مجلة “نصف الدنيا” المهتمة بشأن قضايا المرأة، في تحقيق صحفي عن توصيات لجان الحوار المجتمعي وما تم إقتراحه بشأن تعديل قانون الوصايا وجعل الأم في المرتبة الثانية بعد وفاة الأب.

أما التصريح الصحفي الثالث كان في جريدة “الكرامة”، في تحقيق صحفي عن موقف القانون والطب النفسي في وقائع اعتداء الزوج على زوجته وما العقوبة المنصوصة لذلك.

سبتمبر 2023:

في هذا الشهر، تم ذكر اسم المبادرة مرتين، الأولى في تقرير بمجلة “نصف الدنيا” في تحقيق صحفي عن قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمنع إرتداء النقاب ف المدارس.

وفي المرة الثانية كانت مع باحثة مستقلة، في مقال متخصص عن الجنسانية في الشوارع العامة ومدى تطبيق القانون والعقوبة المقررة في حالات الفعل الفاضح في الطريق العام وعقوبة تصوير المواطنين في حالات الفعل الفاضح.

كما نُقل عن المبادرة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”، عشرات المشاركات عن موضوع تم نشره على الموقع الإلكتروني للمبادرة عن “غرزة العجان” أو كما يُطلق عليها بـ”غرزة الزوج” الذي يطلبها الزوج من الطبيب أثناء عملية الولادة، لتضييق منطقة المهبل بهدف إمتاع الزوج جنسيًا فيما بعد، وهذا ما أكدته لنا الدكتورة “ماريا حلمي” أخصائية النساء والتوليد بسوهاج، ومصدرنا الرسمي لحملة التوعية بالعنف الطبي.

وفي لفتة مميزة وداعمة لمبادرتنا، قامت الفنانة التونسية “هند صبري”، بإعادة نشر منشور لـ”صوت” عبر حسابها الرسمي على موقع “إنستجرام”، عن اليوم العالمي للمساواة في الأجور، وأعيد نشرها تباعًا من عدد كبير من المتابعين.

أكتوبر 2023:

تم ذكر اسم مبادرة “صوت” في لفتة مميزة من الفنان حسن أبو الروس، بعدما قام بإعادة نشر منشور لـ”صوت” عبر حسابها الرسمي على موقع “إنستجرام”، عن مشهد في حكاية “عشها بفرحة” في مسلسل 55 مشكلة حب.

نوفمبر 2023:

تم ذكر اسم المبادرة خلال شهر نوفمبر الماضي، في تصريح خاص بتقرير بمجلة “نصف الدنيا”، حول مبادرات وزارة التضامن لانعاش اقتصاد الأسرة المصرية.

كما تم التوقيع على بيان مع عدد من المؤسسات والمجموعات النسوية ضمن أنشطة حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، وكان عنوانه “سنظل سويًا متمسكين/ات بمبادئ حقوق الإنسان والتمسك بالقيم النسوية”.

وكان للمبادرة تصريح آخر في “وكالة أنباء المرأة”، في تقرير بعنوان “العنف الموجه ضد النساء جريمة دولية ومواجهتها تحتاج لتعاون جماعي“، وناقش الموضوع العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارس على المرأة بالأساس غير مقتصر على دولة دون غيرها.

ديسمبر 2023:

تم ذكر اسم المبادرة، خلال هذا الشهر، في تصريح من المدير التنفيذي لـ”صوت”، في موضوع عن الزواج العرفي سبب ضياع الحقوق و الأنساب، من خلال تقرير صحفي بمجلة “نصف الدنيا”.

وفي 14 ديسمبر، تم عمل تغطية صحفية عن الورقة البحثية (أزمة فجوة الأجور بين الشفافية والتقليص)، من خلال جريدة الكرامة، وتم ذكر تفاصيل الورقة بالكامل والنتائج التي توصلنا إليها.

كما تم التوقيع على بيان مع عدد من المؤسسات والمجموعات النسوية ضمن أنشطة حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، بعنوان “سنظل سويًا متمسكين/ات بمبادئ حقوق الإنسان والتمسك بالقيم النسوية”.

وذكر اسم المبادرة مرة آخرى في موضوع بخصوص “الدخلة البلدي“، بموقع الميزان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

الأكثر شهرة

احدث التعليقات