الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة

الخريطة التفاعلية لأماكن دعم المرأة

الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة جغرافيًا (دعم قانوني- اجتماعي- نفسي-تقني)

الرئيسيةتقارير ومقالاتنشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال شهر أكتوبر 2023 

نشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال شهر أكتوبر 2023 

كان لمبادرة صوت لدعم حقوق المرأة خلال شهر أكتوبر الماضي، كل التركيز على قضية حق المرأة في التعليم، والتي شملت الحديث عن العنف في المدارس وأشكال التنمر وعقوبة تعدي المدرس على الطلاب بالضرب، كما ناقشنا قرار وزارة التربية والتعليم بحظر ارتداء النقاب بين طالبات المدارس، وأوضحنا خطة وزارة التربية والتعليم بدمج مفاهيم التربية الجنسية والتحرش ضمن مناهج التعليم الأساسي، بالإضافة إلى الحديث عن التحرش في المدارس من المدرسين، ونصائح للطفلات لمواجهة التحرش، وعرفنا بعض أسباب منع الفتيات من الذهاب إلى المدارس.

وألقينا الضوء على عدد من الأيام العالمية عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك، وانستجرام، وثريدز، وx، تويتر سابقًا”، حيث شملت اليوم العالمي للمسنين، واللاعنف، واليوم العالمي للمعلمين، بالإضافة إلى اليوم الدولي للطفلة، وللمرأة الريفية.

ومن خلال نشرتنا البريدية لهذا الشهر، سوف نستعرض لكم أهم وأبرز أنشطة وإنجازات مبادرتنا “صوت لدعم حقوق المرأة”  والتي جاءت بين متابعة جيدة لأخر الأخبار الخاصة بقضايا المرأة المصرية ونشر موضوعات متنوعة خاصة بحق المرأة في التعليم بالإضافة إلى عدد آخر من المواضيع المتنوعة التي تهم المرأة.

أبرز  موضوعتنا

تنوعت الإصدارات المنشورة على الموقع الرسمي لمبادرة “صوت” حيث ضمت 18 موضوعًا، تنوعت حول الحديث عن حق المرأة في التعليم، بالإضافة إلى أهم الأيام العالمية الخاصة بالمرأة، والتي شملت على موضوع ممارسة العنف الأسري كحق تأديب، والتحرش بالأطفال في المدارس والنوادي ظاهرة لا يمكن السكوت عنها، بالإضافة لموضوع بعنوان “تصوير العلاقة الحميمية والتهديد بها.. إبتزاز جنسي صريح“، وآخر بعنوان: “التكلفة الاقتصادية للعنف ثمن تدفعه النساء والدولة معًا“.

وأما بالنسبة للتقارير، فقد سلطنا الضوء على اليوم العالمي للمعلمين والحلم الضائع لمعلمات رياض أطفال، بالإضافة لموضوع عن اليوم العالمي للفتاة، واليوم العالمي للصحة النفسية، واليوم الدولي للمرأة الريفية.

وقمنا بعمل موضوع سيرة ذاتية عن “سيمونا برامبيلا” التي عينها بابا الفاتيكان كسكرتيرة للدائرة الحاكمة للمتدينين بجميع أنحاء العالم، في خطوة هامة لتمكين المرأة في مختلف المجالات.

كما نقشنا خلال شهر أكتوبر الماضي، موضوع شغل الرأي العام خلال الأيام القليلة الماضية، عن الصيدلي الذي هتك عرض عدد من الفتيات في محل عمله، وعُرف بـ”عنتيل مدينة نصر“. كما قمنا بتسليط الضوء على قضية تهم المجتمع العربي كله بل العالم أجمع، وهي قضية فلسطين، فكان لنا موضوع بعنوان حياة النساء الحوامل في الأراضي الفلسطينية.. “كابوسًا مزدوجًا”

إنجازاتنا

قامت وحدة المساعدة والإرشاد القانوني بمبادرتنا صوت لدعم حقوق المرأة، خلال شهر أكتوبر الماضي بتحرير محضر بأحد أقسام الشرطة بشأن واقعة تعدي بالضرب واحتجاز فتاة بالقوة رغم بلوغها سن الرشد وجاري متابعة الإجراءات القانونية.

بالإضافة إلى ذلك، شاركت المبادرة بالحضور خلال الشهر الماضي، وتحديدًا في 15 أكتوبر، في ورشة “أون لاين” على تطبيق زوم، بعنوان “هوس السوشيال ميديا”، بالتعاون مع مؤسسة سوزان عطيه،وجمعية أثر لتنمية المجتمع، وGB Academy، وفريق AMY،و A.C Academy،و Techno،و VIP Courses .

كما قمنا بالمشاركة في مؤتمر بعنوان “أساليب مبتكرة لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي” مع مؤسسة تدوين لدراسات النوع الاجتماعي.

وخلال الشهر الماضي، كثفت المبادرة جهودها لمتابعة توثيق وقائع القتل من قبل الشريك، وحالات الانتحار، بالإضافة إلى وقائع القتل على خلفية جرائم الشرف لتسليط الضوء على مختلف وقائع العنف ضد النساء من قبل الأسرة والمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

الأكثر شهرة

احدث التعليقات