الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة

الخريطة التفاعلية لأماكن دعم المرأة

الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة جغرافيًا (دعم قانوني- اجتماعي- نفسي-تقني)

الرئيسيةتقارير ومقالاتنشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال شهر نوفمبر 2023

نشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال شهر نوفمبر 2023

ركزت مبادرة “صوت لدعم حقوق المرأة” خلال شهر نوفمبر الماضي، على قضايا العنف ضد المرأة، ومحاولة التصدي له، وأوضحت في البداية تعريف العنف الواقع على المرأة وأشكاله المختلفة وعقوبته في قانون العقوبات، بالإضافة إلى رأي القانون المصري في ضرب وإسقاط الحامل. كما ركزت على توضيح أشكال العنف المنزلي والتي من بينها أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر.

وفي أخر 5 أيام من شهر نوفمبر، بدأت حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، التي أطلقتها الأمم المتحدة وتنطلق بداية من 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر من كل عام، وقد أعلنت المبادرة بالتزامنه معها، عن إطلاق حملتها بعنوان “السكوت مش علامة الرضا” لمناقشة قضيتي العنف المنزلي والإقتصادي كجزء من أبرز  أنواع العنف الممارس بحق المرأة.

وخلال شهر نوفمبر  ركزت حملة “السكوت مش علامة الرضا” التي أطلقتها “صوت” تزامنًا مع حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، على قضية العنف المنزلي، وأوضحت أشكاله وجمعت أحدث الإحصائات عن أرقام العنف المنزلي في مصر، كما استعرضت شهادات عنف منزلي موثقة لنساء معنفات خاصة لـ”صوت”، وتم الحصول على موافقة أصحابها قبل النشر، وفي نهاية الشهر أوضحت بعض التوصيات والمقترحات لمناهضة العنف المنزلي، وكل ذلك من خلال صفحات المبادرة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك، وانستجرام”، وموقع “X” تويتر سابقًا، وثريدز”.

ومن خلال نشرتنا البريدية لهذا الشهر، سوف نستعرض لكم أهم وأبرز أنشطة وإنجازات مبادرتنا “صوت لدعم حقوق المرأة” والتي جاءت بين متابعة جيدة لأخر الأخبار الخاصة بقضايا المرأة المصرية ونشر موضوعات متنوعة خاصة بحملة “السكوت مش علامة الرضا”، ومواضيع عن العنف المنزلي بالإضافة إلى عدد آخر من المواضيع المتنوعة التي تهم المرأة بشكل عام.

أبرز  موضوعتنا

تنوعت الإصدارات المنشورة على الموقع الرسمي لمبادرة “صوت” حيث ضمت 19 موضوعًا، تنوعت حول الحديث عن قضية العنف المنزلي، بالإضافة إلى نشر يومي لما تضمنته حملة “السكوت مش علامة الرضا”، والتي شملت على البيان الافتتاحي للحملة، ودلالات وعلامات للعنف المنزلي قد لا تعرفها النساء، بالإضافة إلى أبرز ملامح مشروع قانون مناهضة العنف الموحد الذي نناشد بسرعة الموافقة على بنوده.

وفي نهاية الحديث عن العنف المنزلي نشرنا توصيات ومقترحات  لمناهضة العنف المنزلى ضد النساء. وقد نشرنا عدد من المواضيع في قسم “تحت الضوء” خلال الشهر، أبرزها دور مميز للدراما في مناقشة قضايا المرأة.. “صوت وصورة”على رأس القائمة، بالإضافة لموضوع بعنوان “الاعتداءات الجنسية من الأقارب.. الثمن موت الضحية أو تزويجها رغمًا عنها!“، و “الابتزاز العاطفي.. عنف تحت شعار الحب“.

وأما بالنسبة للتقارير، فقد ركزنا على اليوم العالمي لمنع الاستغلال الجنسي للأطفال.. الأسرة قد تكون سببًا في الانتهاكات، كما سلطنا الضوء على اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.. ومتى نضع حدًا لذلك؟، بالإضافة لموضوع عن الإجهاض جريمة أم حرية مطلقة للنساء.

كما ناقشنا خلال شهر نوفمبر الماضي، موضوع شغل الرأي العام خلال الأيام الماضية، وهو حكم براءة البلوجر “سلمى الشيمي” من تهمة التعدي على القيم الأسرية وبث فيديوهات وصور خادشة للحياء، وسلطنا الضوء على أهم المحطات في حياتها من خلال موضوع بعنوان “سلمى الشيمي.. من حلم التمثيل والتيك توك لحكم بالحبس والبراءة“.

إنجازاتنا

في 2 نوفمبر، قامت مبادرة “صوت” بالاشتراك مع “نسيج نسوي” في إطلاق بيان صحفي مشترك للدعوة إلى وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة، وسهولة وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر مراعية في ذلك بعد النوع الاجتماعي، على أن تكون هذه المساعدات شاملة لإعانات أساسية للحياة مثل الطعام والمياه والامدادات الطبية بما فيها الفوط الصحية الضرورية لصحة ومعيشة النساء والفتيات في غزة.

وحصلت مبادرتنا صوت لدعم حقوق المرأة، خلال شهر نوفمبر الماضي، على حكم قضائي خاص في واقعة ضرب سيدة الزواج المزيف في الجلسة المنعقدة يوم ١٦ نوفمبر الماضي، بالحبس شهر وكفالة ألف جنيه وألزمته المصروفات.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت المبادرة خلال الشهر، بالتعاون مع “جنوبية حرة”، وتحديدًا في 25 نوفمبر، ورشة توعية للفتيات والسيدات بمحافظة القاهرة، ضمن حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، حول قضايا العنف المنزلي ومناقشة مشروع قانون العنف الموحد المقدم للبرلمان المصري، بالمشاركة مع مؤسسة جنوبية حرة.

وخلال الشهر الماضي، كثفت المبادرة جهودها لتوثيق حصيلة حالات الاعتداء والتشويه على خلفية رفض العلاقات في الربع الثالث من 2023.

مشاركتنا الإعلامية

تم ذكر اسم المبادرة خلال شهر نوفمبر الماضي، في تصريح خاص بتقرير بمجلة “نصف الدنيا” الإسبوعية، المهتمة بشأن قضايا المرأة، حول مبادرات وزارة التضامن لانعاش اقتصاد الأسرة المصرية.

كما تم التوقيع على بيان مع عدد من المؤسسات والمجموعات النسوية ضمن أنشطة حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، وكان عنوانه “سنظل سويًا متمسكين/ات بمبادئ حقوق الإنسان والتمسك بالقيم النسوية”.

وكان للمبادرة تصريح آخر في “وكالة أنباء المرأة”، في تقرير بعنوان “العنف الموجه ضد النساء جريمة دولية ومواجهتها تحتاج لتعاون جماعي“، وناقش الموضوع العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارس على المرأة بالأساس غير مقتصر على دولة دون غيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

الأكثر شهرة

احدث التعليقات