الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة

الخريطة التفاعلية لأماكن دعم المرأة

الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة جغرافيًا (دعم قانوني- اجتماعي- نفسي-تقني)

الرئيسيةإصدارات بحثيةوقائع الاعتداءات الجنسية بحق الفتيات والنساء خلال أبريل ٢٠٢٤

وقائع الاعتداءات الجنسية بحق الفتيات والنساء خلال أبريل ٢٠٢٤

تزامنًا مع الشهر الرابع من عام ٢٠٢٤، تلاحظ تصاعد لوقائع الاعتداءات الجنسية بكافة أشكالها من تحرش، وهتك عرض، واغتصاب. ولم تكن هذه الوقائع لحالات خارج نطاق الأسرة فقط، فكان هناك عدد منها داخل الأسرة، فلم تأمن النساء حتى في دارها، لتكون ضحية لأب أو شقيق، سيطرت عليه غريزته ليمارس الإكراه الجنسي على محارمه.

ومن خلال الموضوع التالي، نرصد لكم عدد من أبرز وقائع الاعتداءات الجنسية بمختلف أشكالها خلال شهر أبريل، فقد جاء هذا الشهر بالاعتداءات الجنسية المختلفة بحق الفتيات والنساء بداية من طفلات صغيرات حتى سيدات في عمر أكبر.

شملت وقائع الاعتداءات خلال شهر واحد، وهو شهر أبريل حوالي 17 حالة، في عدد من المحافظات المصرية، كان أكثرها في محافظة القاهرة والجيزة. وكان حصر أعداد الوقائع بناءً عن أخبار نُشرت في صحف محلية.

وقائع الاعتداءات الجنسية في أبريل 2024

2 أبريل:

شهد هذا اليوم واقعة مأساوية، بتعرض طفلة في منطقة المطرية بمحافظة الدقهلية، بعمر 17 عامًا إلى هتك عرضها من قبل شقيقها الأكبر، ولم يكتفي الشقيق بهذا، وعندما قامت الفتاة بصراخ في محاولة منها لنجاتها من اعتداء شقيقها، قام الأخير بكتم أنفاسها حتى الموت.

تمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة من ضبط المتهم لقيامه بهتك عرض شقيقته الطفلة مما أدى إلى مصرعها داخل منزلهما بمنطقة المطرية، وبمواجهة المتهم أقر بارتكابه الواقعة؛ فتم العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق في الواقعة.

3 أبريل:

تعرضت فتاة تحمل الجنسية البريطانية، في هذا اليوم، لواقعة تحرش وتبين من التحقيقات أن المبلغة كانت تستقل “تاكسي” في منطقة قصر النيل وسط القاهرة، وأن السائق بدأ ينظر إليها وهى تجلس بجواره، ثم بدأ يداعب منطقة معينة من جسده لإثارتها وطلب منها هاتفها المحمول، وعندما صرخت بصوت عال خشى افتضاح أمره فتركها تنزل.

وبعدها قامت الناجية بتصوير رقم السيارة التاكسي وتوجهت لقسم شرطة قصر النيل لتحرير محضر تتهم فيه السائق بالتحرش بها حتى لا يعاود فعلته مع غيرها، تم إخطار الإدارة العامة للمرور بالواقعة، والتي أخطرت ببيانات مالك المركبة، وتم ضبطه والسيارة التي يستقلها.

7 أبريل:

واقعة جديدة مؤسفة، كانت ضحيتها فتاة قاصر، بعمر 14 عامًا، حيث قام شاب باستدراجها إلى منطقة البساتين بالقاهرة، مستغلًا صغر سنها وقلة خبرتها، بينما قام صديقه بهتك عرضها بالإكراه لمدة 3 أيام في الشقة.

وقد حررت أسرة الفتاة بلاغًا ضد شابين، يفيد باختفاء ابنتهم عن المنزل على غير عادتها في منطقة البساتين.

وكشفت تحريات مباحث القاهرة، أنه بعد تفريغ كاميرات المراقبة تبين أن الفتاة صعدت داخل “توك توك” برفقه شاب، وعقب ضبط الشاب قال إن الفتاة كان تدعي أنها هاربة من بيتها خوفًا من والدها، وتبين من التحريات أن الشاب أخذها إلى منزله وظلت برفقته 3 أيام وهتك عرضها هو وصديقه.

وتمكن رجال المباحث من القبض عليهما لاتهامها بهتك عرض فتاة قاصر.

16 أبريل:

في هذ اليوم، تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن الجيزة، بلاغًا بتحرش أحد الأشخاص بالطالبات داخل جامعة خاصة بمدينة 6 أكتوبر.

وقد تمكنت الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على ميكانيكي متهم بالتحرش بالطالبات داخل مبنى عيادات جامعة خاصة بمدينة 6 أكتوبر، حيث تجرد من ملابسه أمامهن.

تم ضبط المتهم واقتياده إلى ديوان القسم، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

17 أبريل:

تقدمت إحدى السيدات، مقيمة بمنطقة العبور بالقليوبية، ببلاغ بهتك عرض ابنتها التي تبلغ من العمر 8 سنوات، من جارها المسن الذي يبلغ من العمر 65 سنة، وبعدها تم القبض على المتهم وإخلاء سبيله على ذمة التحقيقات، لعدم اكتمال رواية الصغيرة، التي لم تكن تدري ما حدث معها بالتحديد.

بينما قالت الأم، أنه بالكشف على ابنتها، أفادتها الطبيبة بأنه تم الاعتداء عليها أكتر من مرة، وبعرضها على الطب الشرعي أكد ما جاء على لسان الطبيبة، وان ابنتها تم الاعتداء عليها أكثر من مرة.

18 أبريل:

في منطقة النزهة، قام أحد الشباب بنصب شباكه على المجني عليها، حيث خطط الشاب باستدراج الفتاة في شقة بمنطقة النزهة، وأوهمها باسم الحب، بينما كان ينتظره صديقه هناك لاغتصابها وهتك عرضها.

وكان سبب التفكير في إيقاع الفتاة في شباكهم، هو أن المتهم الأول شاهد في هاتف المجني عليها مكالمات من أرقام غريبة وبدأ الشك في سلوكها، حيث تجمعهما علاقة عاطفية، ليقرر الإنتقام منها، حيث خطط مع صديقه على الكشف عليها للتأكد من سلوكها.

قررت الناجية إبلاغ أجهزة الشرطة بعد تمكنها من الهرب منهما، وخلال التحقيقات أنكرت المجني عليها علاقتها بالمتهمين وكشفت أنها تم إغوائها واستدراجها لمسرح الجريمة، وبعد دخولها الشقة بدأ المتهمون في محاولة اغتصابها وهتك عرضها بكل الطرق، لكنها حاولت الدفاع عن نفسها وأغلقت إحدى الغرف على نفسها لكن المتهمين تمكنوا من الدخول لها.

فيما أنكر المتهمان صلتهم بالمجني عليها، وقال المتهم الأول: “هي اللي عاوزه ترمي بلاها علينا، إحنا ولا نعرفها قبل كده نهائيًا”، وقال المتهم الثاني: “إحنا ناس محترمين وهيا عاوزة تعمل لينا أي مشكلة وخلاص”؟

تم تحرير محضر بالواقعة وإحالته للنيابة التي أمرت بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة، وإحالة الفتاة إلى الطب الشرعي لتوقيع الكشف عليها للوقوف على ملابسات الواقعة.

19 أبريل:

شهد هذا اليوم جريمة اغتصاب جديدة، لطالبة بالثانوية العامة، في إحدى الشقق بمنطقة الطالبية. وبدأت الواقعة بتعرف شاب على طالبة بالثانوية العامة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ونجح في استدراجها لمقابلته بدعوى الحب، ليقوم باغتصابها في شقته، قبل أن يقوم والدها بإبلاغ قوات الشرطة بما حدث، وتم حبس المتهم على ذمة التحقيق 4 أيام.

20 أبريل:

قام عامل بالتحرش بطالبة تدعى “منار.م.ا”، 18 عامًا، حال استقلالها سيارة أجرة ولمس مواطن عفتها، وبعدها تمكن ضباط وحدة مباحث قسم شرطة أول المنصورة من ضبط المتهم “محمود.ع.و” 25 عامًا، المقيم بقرية كفر بدواى مركز المنصورة محافظة الدقهلية وبمواجهته أقر واعترف بارتكابه الواقعة.

21 أبريل:

الواقعة الأشهر خلال شهر أبريل، وهي واقعة الطفلة السودانية الرضيعة، البالغة من العمر 10 أشهر، والتي لم تسلم من الإعتداء الجنسي، الذي أودى بها إلى القتل.

فقد عثرت نيابة مدينة نصر على طفلة سودانية مقتولة وملقاة جثتها داخل حديقة في مدينة نصر، وبمواصلة التحريات، تمكن رجال الشرطة من إلقاء القبض على المتهم “عامل بمحل كشري”، الذي قام بالاعتداء الجنسي عليها ثم قتلها ومحاولة إخفاء جريمته بإلقاء جثتها في إحدى الحدائق العامة، وقررت النيابة حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 وخلال التحقيقات، أدلى المتهم باعترافات صادمة، قائلًا: “أنا مريض نفسي، وحاولت اتعالج أكثر من مرة لكن فشلت، ورحت لشيوخ كتير علشان أعرف حل المشكلة”.

وأضاف المتهم: “يوم الواقعة كنت موجود في العمارة، ووقتها الأسانسير عطل بيا في الدور الـ 12، و2 من السودان ساعدوني، وقدرت اطلع بعد ما بواب العمارة فتح ليا، في الدور الـ 14، وكانت الساعة وقتها 6 المغرب، شفت المجني عليها، وقررت اخطفها، وهي كانت وقتها  نائمة على الأرض، وانا بخطفها اختها الصغيرة شافتني وجريت عليا، نزلت علي السلم بسرعة، ورحت بيها الجنينة اللي خلف العمارة، و حطيتها هناك على الأرض واعتديت عليها ووقتها لقيتها بتعيط جامد رحت حاطط إيدي على بوقها وكاتم نفسها عشان تموت”.

22 أبريل:

قام حارس عقار في منطقة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، بالتحرش بـ4 طالبات، عقب استدراجهن إلى العقار محل عمله، بجوار مدرستهن.

وكان قسم شرطة بولاق الدكرور، تلقى بلاغًا من 4 سيدات يتهمن فيه حارس عقار تحت الإنشاء بالتحرش ببناتهن عقب استدراجهن بالعقار محل عمله بجوار المدرسة بدائرة القسم. وعقب تقنين الإجراءات واستصدار إذن مسبق من النيابة العامة أمكن ضبط المتهم واقتياده إلى ديوان القسم.

25 أبريل:

واقعة تحرش جديدة داخل نطاق الأسرة، يسطرها هذه المرة أب تجرد من أبوته، حيث قام أب بمنطقة حدائق أكتوبر، بالتحرش جنسيًا بابنته “حنين” البالغة من العمر 13 عامًا، والتي كانت تعيش معه بعد الانفصال عن زوجته.

وفور أن عرفت والدة الفتاة بما فعله الأب بابنتها، تقدمت ببلاغ وبرفقتها نجلتها، واتهمت طليقها بالتعدي جنسيًا على ابنته بالتحرش بها جنسيًا وإجبارها على مداعبته جنسيًا حتى الوصول لشهوته داخل شقة سكنية بدائرة القسم.

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم وتم اقتياده إلى ديوان القسم واعترف بارتكابه الواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

26 أبريل:

واقعة تحرش جديدة داخل سيارة ميكروباص بمنطقة الهرم، قام بها أحد الركاب نحو مُدرسة، حيث كان يجلس خلفها في المقعد وقام بوضع يده على صدرها وبطنها فقامت بصفعه ليعتدي عليها بالضرب هي وشقيقتها التي كانت جوارها.

وعلى الفور، استغاثت المجني عليها بالركاب داخل السيارة ليمسكوا بالمتهم، بعد تعديه بالضرب على المجني عليها وشقيقتها، وسلم الأهالي المتهم إلى قوات الشرطة التي بدورها حررت محضرًا بأقوال المجني عليها وركاب الميكروباص الذين شهدوا بالواقعة كاملة.

27 أبريل:

قام شاب عشريني بهتك عرض فتاة قاصر، تبلغ من العمر 15 عامًا، بعدما وعدها بالزواج في مدينة نصر. وعقب تقنين الإجراءات اللازمة واستصدار إذن من النيابة العامة، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم وتم اقتياده لديوان القسم، وأمرت النيابة بعرض الفتاة على الطبيب المتخصص وتوقيع الكشف الطبي عليها، كما قررت حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

30 أبريل:

شهد هذا اليوم إلقاء القبض على نجار مسلح بمنطقة دار السلام، حيث حاول التحرش بفتاة عشرينية وذلك أثناء سيرها بالقرب من المحكمة الدستورية بدائرة القسم.

وقد قام الأهالي بالتحفظ على النجار المسلح، وقدموا بلاغًا ضد، وعلى الفور انتقلت قوة من وحدة مباحث القسم، وتمكنوا من ضبط المذكور، وبمواجهته أيد ما قاله الأهالي، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأمرت النيابة بحبس المتهم أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

17 حالة اعتداء جنسي على نساء بمختلف أعمارهن، في شهر واحد، عدد ليس بالهين، فتسليط الضوء على مثل هذه الوقائع يعد بمثابة جرس إنذار للانتباه لحوادث الاعتداءات الجنسية وتوقيع أقصى العقوبة على مرتكبي هذه الجرائم، فيمكن ملاحظة أن معدل الجريمة في تزايد مستمر، وهذا يحثنا على ضرورة النظر في أمر الموافقة على مشروع القانون الموحد لمناضهة العنف ضد المرأة، لمكافحة الجرائم الجنسية والعنف ضد الفتيات والنساء بشكل عام.

ويرجى العلم، أن عدد الحالات التي تم رصدها خلال شهر أبريل، هي على سبيل ما توفر من معلومات وليس على سبيل الحصر الشامل، ومن الوارد أن يكون هناك حالات آخرى لم نتمكن من الوصول إليها لعدة أسباب أهمها عدم التبليغ عنها من الأساس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

الأكثر شهرة

احدث التعليقات