الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة

الخريطة التفاعلية لأماكن دعم المرأة

الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة جغرافيًا (دعم قانوني- اجتماعي- نفسي-تقني)

الرئيسيةتقارير ومقالاتنشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال سبتمبر 2023 

نشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال سبتمبر 2023 

كان لمبادرة صوت لدعم حقوق المرأة خلال شهر سبتمبر الماضي، كل التركيز على قضايا العنف الطبي والتي شملت الحديث عن مختلف أشكاله، بالإضافة إلى العنف التوليدي، ومخاطر تكرار الحمل والولادة، والتلقيح الإجباري، وخطر الحمل على الطفلات التي يتم تزويجهن بسن صغير مما يعرضهن إلى خطر الإجهاض والوفاة أحيانًا، بالإضافة إلى توعية الفتيات بالصحة الجنسية قبل الزواج. كما قمنا بتسليط الضوء على العنف الذي يواجهه الطبيب نفسه سواء من المريض/ة وأهله، أو من زملائه الأطباء، وذكرنا بعض التوصيات لإنهاء العنف الطبي، وكان ذلك من خلال الحديث مع الدكتورة “ماريا حلمي” أخصائية النساء والتوليد بسوهاج، في تصريحات خاصة لـ”صوت” على موقعنا الإلكتروني ومن خلال منصات السوشيال ميديا الرسمية الخاصة بنا، باعتبارها المصدر الرئيسي في حملة التوعية بالعنف الطبي ضد النساء.

ومن خلال نشرتنا البريدية لهذا الشهر، سوف نستعرض لكم أهم وأبرز أنشطة وإنجازات  مبادرتنا “صوت لدعم حقوق المرأة”  والتي جاءت بين متابعة جيدة لأخر الأخبار الخاصة بقضايا المرأة المصرية ونشر موضوعات متنوعة خاصة بالعنف الطبي بالإضافة إلى عدد آخر من المواضيع التي تهم المرأة.

أبرز  موضوعتنا

تنوعت الإصدارات المنشورة على الموقع الرسمي لمبادرة “صوت” حيث ضمت 11 موضوعًا، تنوعت حول الحديث عن قضايا العنف الطبي، والتي شملت موضوع عن معاملة الأطباء للمرضى التي تدخل تحت مفهوم العنف الطبي، والتلقيح الإجباري للنساء وأضراره على الصحة، بالإضافة إلى موضوع بعنوان “متى يصبح الطبيب نفسه ضحية للعنف الطبي؟ تهديدات تصل للقتل“. وأما بالنسبة للتقارير، فقد سلطنا الضوء على اليوم العالمي للمساواة في الأجور: تفاوت الرواتب أزمة وعنصرية ضد النساء، والذي يتم الإحتفال به يوم 18 سبتمبر من كل عام، وقمنا بعمل موضوع سيرة ذاتية عن الدكتورة المصرية جيهان الحسيني باعتبارها أول مصرية تحصل على لقب مدعي عام ببريطانيا، وكذلك سيرة ذاتية للدكتورة شيرين غالب، والتي تم تعينها رئيسة لقسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بجامعة القاهرة، في خطوة هامة لتمكين المرأة في مختلف المجالات.

كما قمنا بتسليط الضوء على قضية هامة تمس الطفلات، وهو الاستغلال الجنسي للطفلات على “التيك توك”.. متاجرة للربح واغتصاب للبراءة، وغيرها من المواضيع الهامة التي يمكنك قراءتها على موقعنا الرسمي.

إنجازاتنا

قدمت وحدة المساعدة والإرشاد القانوني بمبادرتنا صوت لدعم حقوق المرأة، خلال شهر سبتمبر الماضي، مجموعة مساعدات و استشارات قانونية في وقائع مختلفة لسيدات وفتيات، وكانت الحالات بين (واقعة تعدى بالضرب من أخ على شقيقاته، واقعة ابتزاز الكتروني، واقعة اعتداء على أطفال قاصر، بالإضافة إلي مجموعة حالات تعنيف واعتداء بالضرب في وقائع مختلفة).

 كما تم تحرير محضر بأحد أقسام الشرطة لصاحبة واقعة الزواج المزيف، التي قمنا بتوثيق حالتها من خلال التسجيل معها خلال شهر أغسطس الماضي، بعد تعدي زوجها عليها بالضرب ومحاولة خطفها بالقوة أثناء ذهابها للعمل.

بالإضافة إلى ذلك، كثفت المبادرة جهودها خلال شهر سبتمبر 2023، للبحث عن حالات خطف النساء، ولكن لم نتمكن من رصد جميع الحالات لرفض ذويهم تقديم بلاغات رسمية بهذا لاسباب مختلفة، كما قمنا بالبحث المطول عن وقائع قتل حدثت على خلفية جرائم الشرف والشك في السلوك، ورصدنا عدد لا بأس به من الحالات، يتم نشرها في “إنفوجراف” مفصل على منصات السوشيال ميديا الخاصة بنا.

مشاركتنا الإعلامية

تم ذكر اسم المبادرة خلال شهر سبتمبر الماضي، مرتين، الأولى في تقرير بمجلة “نصف الدنيا” الإسبوعية، المهتمة بشأن قضايا المرأة في تحقيق صحفي عن قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمنع إرتداء النقاب ف المدارس، والثانية كانت مع باحثة مستقلة، في مقال متخصص عن الجنسانية في الشوارع العامة ومدى تطبيق القانون والعقوبة المقررة في حالات الفعل الفاضح في الطريق العام وعقوبة تصوير المواطنين في حالات الفعل الفاضح.

ونُقل عن مبادرة “صوت” عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”، عشرات المشاركات عن “غرزة العجان” أو كما يُطلق عليها بـ”غرزة الزوج” الذي يطلبها الزوج من الطبيب أثناء عملية الولادة، لتضييق منطقة المهبل بهدف إمتاع الزوج جنسيًا فيما بعد، وهذا ما أكدته لنا الدكتورة “ماريا حلمي” أخصائية النساء والتوليد بسوهاج، ومصدرنا الرسمي لحملة التوعية بالعنف الطبي.

وفي لفتة مميزة وداعمة لمبادرتنا، قامت الفنانة التونسية “هند صبري”، بإعادة نشر منشور لـ”صوت” عبر حسابها الرسمي على موقع “إنستجرام”، عن اليوم العالمي للمساواة في الأجور، وأعيد نشرها تباعًا من عدد كبير من المتابعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

الأكثر شهرة

احدث التعليقات