الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة

الخريطة التفاعلية لأماكن دعم المرأة

الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة جغرافيًا (دعم قانوني- اجتماعي- نفسي-تقني)

الرئيسيةتقارير ومقالاتنشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال فبراير 2024

نشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال فبراير 2024

ركزت مبادرة “صوت لدعم حقوق المرأة” خلال شهر فبراير الماضي، على قضية الابتزاز العاطفي، وأوضحت خلال صفحات المبادرة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك، وانستجرام، وموقع “X” تويتر سابقًا، وثريدز”، تعريف الابتزاز العاطفي وأنواعه وأسباب وتأثيره على الضحايا.

كما سلطت المبادرة الضوء، خلال شهر فبراير الماضي، على تأثير التربية على بناء شخصية المُبتز العاطفي، وكيفية التعامل مع المُبتزون عاطفيًا، وكيف أحمي نفسي من الابتزاز العاطفي. وركزت المبادرة أيضًا على الصمت العقابي بين الأزواج، وكيف يمكن أن يكون هو أحد أنواع الابتزاز العاطفي.

وكنا قد أطلقنا حملة بعنوان “سيبها على فطرتها” تزامنًا مع اليوم الدولي لمناهضة جريمة تشويه الأعضاء التناسلية/ الجنسية للإناث، الذي يصادف السادس من فبراير كل عام، ويأتي شعار الحملة، إيمانًا منا بأحقية الفتيات في البقاء على فطرتهن التي منحها الله عز وجل لهن دون إحداث أي تشويه أو تغيير  في أعضائها  تحت مبرر الحفاظ عليها  وتحجيم لرغباتها الجنسية.

ومن خلال نشرتنا البريدية لهذا الشهر، سوف نستعرض لكم أهم وأبرز أنشطة وإنجازات مبادرتنا “صوت لدعم حقوق المرأة” والتي جاءت بين متابعة جيدة لأخر الأخبار الخاصة بقضايا المرأة المصرية ونشر موضوعات متنوعة تهم المرأة بشكل عام، وتتحدث عن قضية العنف الجنسي بشكل خاص.

أبرز  موضوعتنا

تنوعت الإصدارات المنشورة على الموقع الرسمي لمبادرة “صوت” حيث ضمت 19 موضوع، تنوعت حول الحديث عن مشكلة الابتزاز العاطفي، فناقشنا موضوع مراحل تعرضك للابتزاز العاطفي تكشف تورطك في الأمر، بقسم تحت الضوء، كما طرحنا فكرة أن كشف العذرية ليس لطبيب النساء شأن فيه.

وفي قسم التقارير، ركزنا على ما يدور في المجتمع المصري خلال هذه الفترة، وتحدثنا عن موضوع “مريم مجدي.. سافرت سويسرا بحثًا عن بناتها المخطوفين فقتلها طليقها“، كما كان لنا موضوع في يوم 11 فبراير عن يوم المرأة بميدان العلوم.. عالمات افتخرت بهم مصر، وفي يوم 20 فبراير سلطنا الضوء على يوم العدالة الاجتماعية.. مصر ترسي تشريعات لتكافؤ الفرص في العمل بين الرجل والمرأة.

بالإضافة إلى ذلك، تم طرح موضوع بعنوان ” بدعوى هوس الشرف.. أولوية “فض البكارة” ليلة الزفاف“، وكذلك ركزنا الضوء هذا الشهر على قضية عدم أمان وسائل الماصلات العامة والخاصة في مصر، فتحدثنا عن موضوع “فتاة الشروق” خير مثل على عدم أمان وسائل المواصلات في مصر.. وسردنا التفاصيل الكاملة لهذه القضية التي أثارت الجدل والرأي العام خلال الأيام القليلة الماضية.

وكان هناك عدد من المواضيع المتعلقة بحملة “سيبها على فطرتها”، التي تسلط الضوء على قضية ختان الإناث وتشويه الأعضاء التناسلية لهن، فقد بدأت الحملة بالبيان الافتتاحي ثم نشر عدد من المنشورات، وكان أهمها: ما هو تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية؟ وأنواع ختان الإناث، وأضرار ختان الإناث على العلاقة الجنسية وأثره على صحة المرأة الجسدية والنفسية.

بالإضافة إلى التعرف على مصطلح تطبيب ختان الإناث وماهي مبررات تلك الجريمة؟، كما أوضحنا التطور التشريعي وتغليظ عقوبة ختان الإناث، وسردنا بعض من الشهادات الخاصة عن وقائع ختان حقيقية وموثقة لـ”صوت لدعم حقوق المرأة”، ولم نغفل ذكر كم تبلغ نسبة ختان الإناث في مصر؟ وخطوات الإبلاغ عن هذه الجريمة، وغيرها من الأفكار التي تم مناقشتها، وانتهت الحملة بالبيان الختامي.

إنجازاتنا

في بداية شهر فبراير 2024، عقدت مبادرة صوت لدعم حقوق المرأة، بالتعاون مع جمعية تنمية المجتمع بعنيبس بمحافظة سوهاج، من ضمن فاعليات اليوم العالمي لمناهضة جريمة ختان الإناث، ندوة تثقيفية بعنوان “الآثار الصحية والنفسية الضارة لتشويه الأعضاء التناسلية للإناث”.

وقد حاضر في الندوة التثقيفية بسوهاج مجموعة من المتخصصين/ت في التوعية والإرشاد، وهم القمص “باخوم مكنوته حلقة” راعي كنيسة الملاك ميخائيل القبطية الأرثوذكسية بالقربة والشيخ ” محمد أحمد عبدالمقصود” إمام وخطيب بإدارة أوقاف جهينة والطبيبة ” ماريا آرميا حلمي” أخصائية النساء والتوليد بسوهاج، حيث دار النقاش فيها حول الأضرار الجسدية والأثر النفسي المستمر لجريمة تشوية الأعضاء التناسلية وما يصاحبها من أثار نفسية لاحقة.

كما قامت المبادرة بعمل فيديو مشترك مع مجموعة من المبادرات والمؤسسات النسوية حول شهادات خاصة عن العادة المجرمة “ختان الإناث”.

مشاركتنا الإعلامية

نُشر عنا خلال شهر فبراير الماضي، تقرير مع التعاون الاسباني في مصر، حول جهود المدرسة النسوية التي أعدتها مؤسسة تدوين لدراسة النوع الاجتماعي والنفع على المبادرات النسوية الشابة من خوض هذه التجربة وبالأخص على مبادرتنا “صوت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

الأكثر شهرة

احدث التعليقات