الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة

الخريطة التفاعلية لأماكن دعم المرأة

الجمعة, سبتمبر 20, 2024

أماكن دعم المرأة جغرافيًا (دعم قانوني- اجتماعي- نفسي-تقني)

الرئيسيةتقارير ومقالاتنشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال أبريل 2024

نشرة بريدية عن أنشطة وفاعليات مبادرة صوت خلال أبريل 2024

ركزت مبادرة “صوت لدعم حقوق المرأة” خلال شهر أبريل الماضي، على موضوع السلامة والصحة داخل أماكن العمل، وذلك تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل، الموافق 28 أبريل. وناقشت المبادرة العديد من الأفكار لتحقيق السلامة للنساء في بيئة العمل، وذلك من خلال صفحات المبادرة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك، وانستجرام، وموقع “X” تويتر سابقًا، وثريدز”.

فقد طرحت مبادرة “صوت” فكرة التحرش داخل أماكن العمل، وضرورة تصديق مصر على اتفاقية C190، بشأن مناهضة  العنف والتحرش في عالم العمل.

كما ناقشنا خلال الشهر كيفية حماية النساء من التحرش في مكان العمل، وخطوات تحرير محضر في وقائع التحرش من شخص داخل العمل، وتحدثنا أيضًا عن الفصل التعسفي، والجنس مقابل العمل، وسلطنا الضوء على أماكن العمل التي يحق فيها تركيب كاميرات مراقبة والأماكن المحظور فيها تركيب آلات التسجيل.

وعرضنا خلال شهر أبريل 2024، شهادات حقيقية موثقة خاصة لـ”صوت” تم تسجيلها والموافقة على نشرها من قبل أصحابها لوقائع تحرش داخل إطار العمل، كما وجهت المبادرة بعض النصائح الهامة لتعزيز الصحة النفسية داخل العمل.

أبرز موضوعتنا

تنوعت الإصدارات المنشورة على الموقع الرسمي لمبادرة “صوت” حيث ضمت 11 موضوع، تنوعت حول الحديث سبل تحقيق السلامة والصحة داخل أماكن العمل، فقد قدمنا موضوع بعنوان (التحرش في مكان العمل.. سلب لحريتهن والعقوبة مغلظة)، وقمنا بعمل تقرير عن التنازل عن القضايا.. إهدار لدماء الضحايا، وفي يوم الصحة العالمي الموافق 7 أبريل، احتفلنا باليوم من خلال تسليط الضوء على الاحتياجات الصحية للنساء ليست أداة للحرب.

وفي اليوم الدولي للفتيات بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الموافق 25 أبريل، تحدثنا عن قيادة المرأة لمستقبل أكثر إنصافًا، كما احتفلنا باليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل، ولكزنا على ضرورة تأمين النساء لضمان زيادة الإنتاج.

وأما في قسم تحت الضوء طرحنا فكرة (إجبار النساء على ساعات العمل المتأخرة.. غير قانوني)، وسلطنا الضوء على قضية (الاجبار على الجنس مقابل العمل.. جريمة أخلاقية ومهنية)، كما رصدنا عدد من الشهادات الحقيقية لـ”صوت” عن التحرش في أماكن العمل، وركزنا على طرح (آليات سلامة النساء في بيئة العمل.. واجب قانوني مُلزم).

وفي يوم 18 أبريل، قمنا بتقديم إصدار بحثي حول حصاد وقائع التحرش والاختطاف للنساء في المواصلات المصرية خلال 4 شهور من عام 2024، والتي شملت 11 واقعة لنساء وفتيات بمختلف أعمارهن، تعرضوا لمحاولات اختطاف وتحرش في المواصلات العامة أو الخاصة.

وكنا أوضحنا في بداية شهر أبريل مشاركاتنا الإعلامية خلال الربع الأول من عام 2024، في تقرير مفصل حول التصريحات الخاصة والمشاركات الإعلامية البناءة لمبادرة “صوت لدعم حقوق المرأة” في عالم المرأة.

إنجازاتنا

كان لمبادرة “صوت” في 30 أبريل، لقاء مع مؤسسة المرأة الجديدة وعدد من المبادرات الآخرى، حول “كيف ترى النسويات مشروع القانون الموحد لمناهضة العنف ضد النساء”، وكانت هذه الجلسة واحدة ضمن سلسلة ورش تفاعلية تنظم ضمن “مشروع الحماية التشريعية لمواجهة العنف ضد النساء” والذي يتم بالتعاون مع “دياكونيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

الأكثر شهرة

احدث التعليقات